نقاط الاختلاف والتشابه بين مسلسل الاختيار وفيلم "American Sniper"

منذ 4 سنوات
أحمد عبدالعليم

ينال مسلسل الاختيار متابعة كبيرة في شهر رمضان، والذي يقوم ببطولته النجم أمير كراره، في ظل تناوله للأحداث الأرهابية التي تقع في سيناء شمالي شرقي مصر.

ويتناول المسلسل بشكل دقيق، السيرة الذاتية لضابط الصاعقة المصرية أحمد المنسي، والذي يوصف بين قادة الجيش المصري بأنه أحد أساطير القوات الخاصة، المحاربين في سيناء.

ويتشابه بشكل كبير مسلسل الاختيار في طريقة تناوله لقصة الشهيد أحمد المنسي، مدعما بأحداث واقعية مع الفيلم الأمريكي الشهير "American Sniper" أو قناص أمريكي للنجم برادلي كوبر.

وصدر فيلم "American Sniper" في عام 2015، والذي يتناول في أحداثه السيرة الذاتية، لأفضل قناص في تاريخ الجيش الأمريكي كريس كايل، الذي شارك في الغزو الأمريكي للعراق عام 2003.

وتأتي نقاط التشابه بين مسلسل الأختيار وفيلم قناص أمريكي، في طريقة التناول والإخراج، وتحديدا في مشاهد المداهمة والاقتحام، لمقرات القواعد الإرهابية، بالإضافة لمشاهد الإثارة عند تدخل البطل الرئيسي لإنقاذ زملائه.

وفي المقابل، جاء الاختلاف بين العملين باختلاف البداية، حيث أن مسلسل الاختيار بدأ بمشهد وفاة العقيد أركان حرب أحمد المنسي، بعكس فيلم قناص أمريكي، الذي اختتم أحداثه بانتحار كريس كايل، بعد معاناة نفسية.

ويمتاز مسلسل الاختيار في شيء واحد فقط عن فيلم قناص أمريكي، بتدعيمه بالمشاهد الحقيقية للأحداث عند وقوعها، وعرض الجزء الدرامي التمثيلي ومن بعده الحقيقية.

بينما في فيلم "قناص أمريكي"، كان العمل غير مدعموا بمشاهد للقتال والأحداث الواقعية التي حدثت بالفعل، باستثناء لحظة وفاة كريس كايل وتنظيم جنازة عسكرية له.

تعليقات و آراء